|
مدونة لنكاوي مدونة لنكاوي

كيف تكون أكثر انتاجية وانجاز في 10 خطوات فقط

كيف تكون أكثر انتاجية وانجازا في 10 خطوات فقط؟
كيف تكون أكثر انتاجية وانجازا في 10 خطوات فقط؟

إذا أردت أن تغدو أكثر إنتاجية  و إنجازا فيجب عليك إتباع استراتيجية معينة تساعدك على إستغلال وقتك بالشكل الأنسب الذي يمكنك من إتمام جميع المهمام في الوقت المطلوب، و هذا ليس بالأمر المعقد فكل ما عليك هو حسن إدارة الوقت المتاح لديك، و في هذه المقالة سوف نوضح عشرة طرق لتصبح أكثر إنتاجية.





وضع قائمة تنظيم الوقت

1- قم بعمل لائحة تضع فيها كل مهامك التي يجب عليك إنجازها في اليوم، كما قم بترتيبها  على أساس أولوية و  أهمية كل مهمة دون الأخرى، فقد أثبتت عدة دراسات أن الأشخاص الذين يصنعون لوائح بالمهام يتمكنون من إنجاز اعمالهم بشكل أسرع و أكثر دقة.




تنظيم الوقت

2- تحديد المدة التي تستغرقها لإنجاز كل مهمة، فذلك يساعدك على إدراك قيمة وقتك و تحفيز ذاتك لشغل الوقت المتاح بالعمل لإنجاز العمل المطلوب منك في الوقت المناسب، و يمكنك الاستعانة ببرامج عديدة لتحديد الوقت الذي تستغرقه في ذلك.




3- خصص لنفسك جزء منتظم من الاستراحة، لكي تظل على نفس الوتيرة و تتمكن من الانجاز و الانتاجية بشكل أفضل و أسرع يجب عليك أن تخصص أستراحة منظمة بين كل مهمة و أخرى لتحافظ على طاقتك، فالاستراحات تجدد نشاطك وتمكنك من الاستمرار في الإنتاج ، فالعمل لساعات طويلة دون توقف يترتب عليه انخفاض تركيزك و يتراجع مستوى أدائك بشكل كبير.




4- ضع مواعيداً للإنتهاء و التزم بها، و قد يسبب ذلك جزء من التوتر و لكنه جزء بسيط سيحفز طاقتك ويثير حماسة العمل و التقدم لديك ، مما يزيد من تركيزك و انتاجيتك بشكل ملحوظ ،  و يمرن جسدك  و ذهنك على استغلال الوقت المحدد للقيام بالمهام المطلوبة و تحقيق الهدف المحدد .






5- إمنع الاجتماعات الغير هامة وقت العمل، فالاجتماعات هي السبب الأكثر إنتشاراً في إضاعة الوقت و الثرثرة التي لا فائدة منها و التي ترهق الذهن و البدن دون إنتاج أو إنجاز، لذا فلا تعقد اجتماعات او تشارك بها إلا إذا كانت لشيء هام سيساعدك على إنجاز العمل أو توجيهك لشيء يخص العمل، وذلك محافظة على وقتك وجهدك بل و طاقتك أيضاً.





6- عزز علاقتك مع زملاءك ، فالعلاقات القوية بين الزملاء تيّسر العمل و تزيد من الانتاجية، والتعاون في العمل أمر لا غنى عنه.







7- قم بمكافأة نفسك عقب كل إنجاز، مما يساعدك على تجديد طاقتك و زيادة حماسك بشكل جيد، كما أنه يساعدك على الاسترخاء و صفاء ذهنك.







8-  استمر في تعلم المزيد من المهارات ذات العلاقة بعملك، يعمل ذلك على زيادة انتاجيتك بل و محاولة ابتكار طرق أكثر تقدماً لانجاز أكبر عدد من المهام في وقت معقول، و اكتساب عدد من المهارات و المعارف الجديدة.






9- تغيير نمطية حياتك، و إعادة ترتيب أولوياتك مجدداً، و الموازنة بين أوقات الفراغ و أوقات العمل و إعطاء كل جزء حقه، و التوقف عن ممارسة الأشياء الغير ضرورية و التي تحرق جزءاً ليس هيناً من وقتك فتسبب لك ضغطاً من ناحية أخرى.







10- الحفاظ على مكتبك نظيفاً ومرتباً يساعدك على صفاء ذهنك، كما أنه يقلل من شعورك بالتوتر و القلق، و يعمل على زيادة تركيزك و انتاجيتك فتنجز العديد من المهام، لذا فاحرص دوماً على تخصيص جزء من نهاية يومك في إعادة ترتيب أغراضك و مكان عملك استعداداً لليوم التالي.




بشكل عام كلما كنت شغوفاً بعملك أكثر وتحب ما تفعله ستكون تلقائياً أكثر حماساً ونشاطاً أثناء عمله , لذا عليك أن تحب عملك قبل كل شيء
هل تعرف أموراً أخرى تساعد على الإنجاز بفاعلية ؟ شاركها معنا في التعليقات


التعليقات

جميع الحقوق محفوظة

مدونة لنكاوي

2020